ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الاختيارات الفقهية لشمس الدين عبد الرحمن بن قدامة المقدسي (ت:682ه) في الشرح الكبير (من أول كتاب البيع إلى آخر باب الرهن)) للطالب وليد حسن عبدالله من قسم الشريعة على قاعة العلماء .
تاتي اهمية موضوع الاطروحة في انها تبحث في كتاب (الشرح الكبير) عمدة كتب الحنابلة, وهو كتاب اشتهر بهذا الاسم, ولكن الأصل أن اسمه (الشافي)، أو (تسهيل المطلب في تحصيل المذهب).

وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها: ان الإمام شمس الدين في عاش القرن السابع الهجري, حيث عاش المسلمون ظروفا استثنائية, فالغزو الصليبي من جهة, والمغول من جهة أخرى, والاقتتال الداخلي، إلا أن ذلك لم يكن عائقا أمام حركة الازدهار العلمي, ولم يكن عائقا للإمام من طلب العلم , كان الإمام شمس الدين دقيقا في عزو الأقوال إلى أصحابها, ملما بأقوال المذاهب الأخرى, وكان إلمامه هذا بسبب دراسته على شيوخ من أكثر من مذهب و كان منهج الإمام أشبه ما يكون بمنهج المحدثين, فغالب أدلة ترجيحاته مبنية على ما ورد في الأحاديث النبوية. .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور حسن احمد حسين رئيسا و أ.د محسن عبد فرحان و أ.د ليلى حسن محمد أ.م.د هناء محمد حسين و أ.م.د ادريس ابراهيم صالح اعضاء والاستاذ الدكتور سامي جميل ارحيم عضوا ومشرفا.

Comments are disabled.