ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الطاقات والقوى الخفية في الإنسان والكون – دراسة قرآنية -) للطالب مُحمّد حاتَم إرحيمة خشن المالكيّ من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت عليهم السلام .
الدراسة تهدف الى ابتغاء مرضاة الله عزوجل وهو أهم هدف واسمى غاية ترجى من كتابة هذا البحث و إبراز قوة الله تعالى في زمان يدعي فيه الكثيرون أنهم يملكون القوة والجبـروت لإخضـاع المستضعفين في الأرض. فهذه الدراسة هي وسيلة لتنشيط الذهنية الإسلامية ، أن الله هو القـوي وأن قوة الظالمين هي ما دون قوة الله ، وأنها وقتية ومرحلية .
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : وردت في القرآن الكريم نظائر قريبة من معنى القوة ومن اهمها : القهر ، القدرة ، الشدة ، البطش، السطو، المتانة ، القسوة ، العزة، السلاطة ، الاستطاعة ، البأس، والأيد و التأكد على أن الحديث عن قوة الله ، ينفع أمتنا في زمان يدعي فيـه الكثيـرون أنهـم يملكون القوة والجبروت ، لإخضاع المستضعفين في الأرض ، فكان الحديث عن قوة الله تعالى المطلقة في نصره لأنبيائه وأتباعهم ، وفي رزقه لعباده ، وحفظه للنعم ، ورعايته لعملية الترقي في أطوار الخلق ، وانتقامه من أعدائه في الدنيا والآخرة ، وإجابته لأدعيـة عبـاده المتعلقـين بقوته المطلقة . وغيرها من المظاهر التي تدل على قوة الله وعظمته ،
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد هادي فريح رئيسا والاستاذ الدكتور حكمت عبيد حسين والاستاذ الدكتور خالد مصطفى والدكتور ابراهيم عبد السلام والدكتور جاسم محمد حرجان اعضاء والاستاذ الدكتور ياسين خضير مجبل عضوا ومشرفا .

وقد حضرة المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان الطائي ومعاونيه الإداري والعلمي.

Comments are disabled.