ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (لفظ ( أحسن ما سَمعِت ) عند الإمام مالك ( رحمه الله ) في كتابيه الموطأ والمدوَّنة دراسة فقهية مقارنة) للطالب فائق إسماعيل أحمد شهاب قسم الشريعة الاسلامية على قاعة العلماء.
تكمن أهمية الموضوع في معرفة المسائل الفقهية التي ذكرها الإمام مالك(رحمه الله) بلفظ (أحسن ما سَمِعت) في كتابيه ( الموطأ والمدوّنة )، ودراستها دراسة فقهية مقارنة بين المذاهب ذاكراً اقوال الفقهاء وادلتهم في تلك المسائل، ووجه الدلالة، والرد عليها إن وجد، مع بيان الراجح منها.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : يَعِدُّ الإمام مالك (رحمه الله) شخصية فريدة لشدَّةِ حِفْظِهِ واتقانه، فكان يختار من الشيوخ أفضلهم وأكثرهم علماً فأخذ منه العلم ويترك غيرهم لا لنقص فيهم ولا خلة إنما كان يأخذ بالأفضل علماً. وقد برع في عدة مجالات من العلوم الشرعية، منها الفقه، والحديث وغيرها، حتى قيل: أنهُ سبق شيوخه في ذلك ، ووُصِفَ الإمام مالك(رحمه الله) ولُقِّبَ بإمامِ دارِ الهِجْرَةِ، ومُفْتِي المدينة لِمَا يَحْمِلُهُ من عِلْمٍ وهو امتداد لفقهاء المدينة فشاع علمُهُ واتَّسَعَ حتى أصْبَحَ يَرَتَحِلُ الناسُ لأَخْذِ العِلْمَ منه.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور حيزومة شاكر رئيسا والدكتور مسلم كاظم عيدان والدكتور قصي سعيد اعضاء والاستاذ الدكتور محمود بندر علي عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.