ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (مباحث النبوات والسمعيات في تفسير الكازوني (عرض ودراسة )) للطالب احمد عبد فرحان من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت عليهم السلام .
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس موضوع له أهمية كبيرة في حياة المسلم عامة، وطالب العلم الشرعي خاصة، إذ لا ينبغي لطالب العلوم الشرعية الجهل بمقام النبوة والانبياء والسمعيات؛ لأنَّ الجهل به يؤدي إلى اختلال عقدي عند المسلم، مما قد يوقعه في الكفر أو البدعة، وكذلك إن هذا العلم متعلق بكتاب الله تعالى، ومن العلوم التي تعين على فهمه، لذا اهتم به المسلمون.
وتهدف الدراسة الى بيان مباحث النبوات والسمعيات في تفسير الكازروني.
وإبراز القيمة العلمية لمباحث النبوات والسمعيات في تفسير الكازروني، وإضافة لون جديد في تعلم مباحث النبوات والسمعيات ودراستها وفهمها.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : عرف الصور بأنه قرن ينفخ فيه، وان عدد نفخات الصور اثنين، وإن نفخة الفزع إنما تكون راجعة إلى نفخة الصعق، لأن الأمرين لازمان لهما، وذهب إلى تحديد المدة التي بين النفختين بأربعين سنة، ووافق الإمام الكازروني الأشاعرة في كثير من المباحث ومذهبه في الصراط أنه ممدود على متن جهنم يرده الأولون والآخرون، ورجح المراد من الورود المرور،أما مذهبه في الميزان ، له لسان وكفتان توزن به صحف الأعمال، ومما التمسناه موافقته لقول الجمهور من أشاعرة وماتريدية في مسألة تعدد الموازين: على أنه ميزان واحد جمع لاعتبار تعدد الأعمال الموزونة فيه.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور عمار حكمت رئيسا والدكتور احمد عبد الوهاب والدكتورة سناء عليوي اعضاء والدكتور ظاهر فياض عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري اركان رحيم جبر ومعاونه الشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم.

Comments are disabled.