ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الدلالة النفسية والايحائية للمفردة القرآنية دراسة تطبيقية في قصة نوح عليه السلام) للطالبة بشرى هادي علوش خضيرمن قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت عليهم السلام.
وتهدف الدراسة الى الخوض في غمار الآيات القرآنية ، والتعرف على معاني المفردات في المعاجم العربية المعتمدة ومعرفة لماذا جاءت هذه اللفظة على المعنى الموضوع لها، و بيان الجانب النفسي والايحائي لأغلب المفردات المستعملة وتأثيرها نفسيا على النفس الانسانية ومعرفة الآيات التي تشمل قصة نوح عليه السلام في القرآن كله ، وفي كم موضع ؟ ولماذا أستعمل لفظات دون غيرها .
وخرجت الدراسة بجملة من التوصيات والنتائج منها : أهمية الجانب النفسي في تفسير المفردات القرآنية حيث يناسب الجانب النفسي ، كافة الانماط البشرية ، إذ ان لغة النفس يفهمها كل مخلوق بغض النظر عن لغته ، وحتى الاشارات تقوم مقام اللغة أحيانا وجمالية المفردة القرآنية ذات الجمال الصوتي الأخاذ ،فنظام القرآن الصوتي المتمثل باتساق القرآن وأتلافه في حركاته وسكناته ، ومداته ونغماته ، واتصالاته وسكناته ، أتساقا عجيبا وأتلافا رائعا يسترعي الاسماع ويستهوي النفوس بطريقة عجيبة ، لا يمكن ان يصل اليها كلام آخر منظور ويمكن ان تكون هناك دراسة للمفردة القرآنية ، تتعلق بموضوع معين في القرآن ، أو سورة معينة ، كأن تكون (الدلالة النفسية للمفردة القرآنية في سورة البقرة دراسة تطبيقية ) كأن تكون أختيار لمفردات معينة في سورة البقرة وبيان الجانب النفسي لها ، وغيرها من المواضيع التي تحتاج الى دراسة ، أو ( الدلالة النفسية والايحائية للمفردة الغريبة في القرآن الكريم ) وتكون دراسة استقرائية لكل المفردات الغريبة في القرآن الكريم .
وقد اجيزت الاطوحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد هادي فريح رئيسا والدكتور ماجد محمد والدكتور احمد صديق والدكتور احمد وحيد والدكتور عمار حكمت اعضاء والدكتور احمد رشيد عضوا ومشرفا .

وقد حضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية والمعاون الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.