ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (مفهوم الالوهية في الديانات الحية في العراق الصابئة ،الايزيدية ، اليهودية ، المسيحية ، الاسلام بين النظرية والتطبيق(عرض وتحليل)) للطالب عبدالله صالح كاظم في قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة الزهراء عليها السلام .
وتكمن اهمية موضوع الدراسة بانها اضافة علمية في مجال تأصيل مفهوم الالوهية في الديانات الحية في العراق ومعالجة الافكار المريضة التي تهدم المجتمعات وتبث فيها الافكار الشركية والوصل الى الضياء والفناء و تأسيس قواعد واضحة وصريحة للاله من خلال النصوص المقدسة وتعاليم النحل والخلوص الى فهم قائم على حقيقة الاله وفهمه للوصول الى ارضياتٍ بينة وجلية لينعم الانسان بالخير والسعادة والاستقرار.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : ان القرآن مصدق من الله ، ولقد تكفل بحفظه ايد الدهر وهو الكتاب المعجزة للعالمين ولا يمكننا نقي كل ما ذكر عن التوراة والانجيل والكتب الاخرى نفياً واعتبارها من وضع الواضعين وتحريف المحرفين واقرار بعض نصوصهم ، والموفقة لما جاء في القرآن الكريم من اصول الايمان بالله تعالى و ان اغلب كتبهم لا يوجد لها سند صحيح متواتر عدل ضابط للخبر واثبات تحريف اصل الملل والنحل في تعاليم الالوهية وانه واقع في المعنى واللفظ وعرض افكار الملل والنحل ومعتقداتهم ومفهوم الالوهية عندهم .
وان جل كتبهم التي انزلت على انبيائهم او ما يعتقدون بانها كتبهم لم تكتب الا بعد وفاة انبيائهم – وقد كتبوا هذه الكتب كل على هواه .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور قتيبة عباس حمد رئيسا والاستاذ الدكتور حيدر تقي والاستاذ الدكتور وليد عبد الجبار و الدكتور حازم عدنان ظافر فياض اعضاء والاستاذ الدكتور عبد هادي فريح عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.