ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة منهج العلامة ابي القاسم الانصاري في مباحث الالهيات في كتاب شرح الارشاد للطالب ( علي ظاهر مظهور ) من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة الزهراء.
وتكمن اهمية البحث في انه يدرس موضوع علم العقيدة والتوحيد والذي يعتبر من أشرف العلوم، وأرفعها شأناً؛ لأن موضوعه الإلهيات والنبوات، وكل ما يتعلق بمصير الإنسان في الدار الآخرة من قبض الروح إلى نهاية مصيره في الجنة أو النار، فهو أصل الدين الإسلامي؛ لأن الله سبحانه لا يقبل عمل عامل استند إلى عقيدة غير صحيحة.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها : ان شخصية الفقيه الانصاري رحمه الله تعالى، ومنهجه، واستدلالاته، واختياراته الكلامية في كتابه كتابة شرح الارشاد، دراسة عقدية. وعاش الفقيه الانصاري رحمه الله مرحلة ازدهار علمي، وعاصر أهم مراحل قوة المسلمين, ورفد الفقيه الانصاري رحمه الله المكتبة الإسلامية بعدد من المؤلفات القيمة النافعة أشهرها وأعظمها تفسيره الشهير, والفقيه الانصاري رحمه الله صاحب عقيدة سليمة وخلق قويم من كل شائبة، لقد كان بحق إماماً من أئمة المسلمين عقيدة وسلوكاً.

وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور محسن قحطان رئيسا والدكتور اركان علي والدكتور خليل ابراهيم اعضاء والدكتور ثائر ابراهيم عضوا ومشرفا.

Comments are disabled.