ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة عوامل بناء الصحة النفسية
في الفكر الإسلامي المعاصر للطالب ( احمد شهاب هادي ) من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة الزهراء.
وتكمن اهمية البحث في انه يدرس موضوع تحقيق التوازن بين مطالب الروح والعقل والجسد للفرد المسلم. وتعزيز أثر الايمان والتمسك بالكتاب والسنة في تحقيق السعادة والراحة النفسية. ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى الاضطراب النفسي، والأمراض النفسية. وتوعية الفرد المسلم بأنَّ تقوية الجانب الروحي للعلاج والوقاية من الأمراض النفسية لا يتعارض مع الأخذ بالأسباب وتعاطي العلاجات الدوائية لها.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها : البناء النفسي للإنسان يبدأ من الأسرة، وما تحمله الاسرة من معتقدات وتقاليد اجتماعية ، وأعراف ، وأخلاق تنغرس في تربة النفس وتزهر فيما بعد ، فأنَّ كأنَّت مبنية على أسس قوية تنتج شخصية سوية ، وأنَّ كأنَّت مبنية على انحرافات تظهر فيما بعد بسلوكيات غير صحيحة، وللدولة كمؤسسة حكم دور كبير في الحد من الأمراض النفسية، كونها تمسك بزمام الحكم، فمعظم الأمراض النفسية ناجمة عن ممارسات خاطئة في إدارة مرافق الحكم، فالبطالة التي تبلغ نسب مرتفعة في البلدان النامية ومنها العراق ذات اثر نفسي كبير على الشخص العاطل عن العمل، وبالتالي توجد بيئة ملائمة لتحكم العقد النفسية وانتشار الأمراض النفسية.
اوصى الباحث بالاهتمام بصحة الفرد النفسية كما يتم اهتمام الاسرة بصحته الجسمية، والالتفات للمؤسسات التعليمية للصحة النفسية للتلاميذ والطلبة، كذلك على المؤسسات الدينية اخذ دورها من خلال الارشاد والتوعية النفسية..
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور عبد الكريم هجيج رئيسا والدكتور ياسين خضير والدكتور ميثم سعد اعضاء والدكتور ثائر ابراهيم عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء عن كثب

Comments are disabled.