ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (تعقّبات فخر الدين الرازيّ الأُصوليّة في كتابه المحصول على ( الهمذانيّ، البصريّ، الجوينيّ، الغزاليّ) للطالب أحمد علي حسين من قسم الشّريعة على قاعة آل البيت (عليهم السلام).
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تعد بحثٌ جوّالٌ بين أقطابِ أصولِ الفقه وأعمدتِه عند المتكلمين، فالبحثُ يتعلّق بالفخرِ الرازيّ وتحديدًا في كتابه المحصول من علم الأصول، والّذي هو امتدادٌ لأمّاتِ كتب الأصول الأربعة التي استقى الرازيُّ منها كتابَه المحصول، وهي عمد القاضي عبد الجبّار الهمذانيّ، ومعتمد أبي الحسين البصريّ، وبرهان الجوينيّ، ومستصفى الغزاليّ.
ناقشت كُليّة العلوم الإسلاميّة بجامعةِ بغداد الأُطروحة الموسومة : تعقّبات فخر الدين الرازيّ الأُصوليّة في كتابه المحصول على ( الهمذانيّ، البصريّ، الجوينيّ، الغزاليّ) للطالب أحمد علي حسين من قسم الشّريعة على قاعة آل البيت (عليهم السلام).
وتكمنُ أهميّة موضوعِ الأُطروحة في أنّها بحثٌ جوّالٌ بين أقطابِ أصولِ الفقه وأعمدتِه عند المتكلمين، فالبحثُ يتعلّق بالفخرِ الرازيّ وتحديدًا في كتابه المحصول من علم الأصول، والّذي هو امتدادٌ لأمّاتِ كتب الأصول الأربعة التي استقى الرازيُّ منها كتابَه المحصول، وهي عمد القاضي عبد الجبّار الهمذانيّ، ومعتمد أبي الحسين البصريّ، وبرهان الجوينيّ، ومستصفى الغزاليّ.
وقد خرجت الأُطروحة بجملة من النتائج والتوصيات، منها: إن كتب العلماء الأعلام المذكورين آنفًا من أهم ما كُتِب في هذا العلم في مدرسة المتكلمين، والمحصول خلاصتها مع زيادة من إفادات الرازيّ رحمه الله تعالى، وعلى حد قول القرافيّ: «هذه الأربعة هي أصله»فإذا ما تعقّبهم الرازي تعقُّب مخالفةٍ أو تعديلٍ يتحصّل من ذلك التعقُّب فوائدَ كثيرة؛ لتميز المتعقِب والمتعقَب عليه؛ لأن المخالفة في التأصيل بين الأعلام ليست هيّنة، لما يترتبُ عليها من اختلافٍ في التفريع ، وان دراسة كتب الرازي تجعل الباحث يطلع على مختلف المدارس لكثرة ما يورده من الآراء الأصولية فيها مع إيراده الأدلة ومناقشتها.
إضافةً إلى ان التعقبات في المحصول عند النظر في موضوعاتها يجدها الباحث في مسائل دقيقة ومتنوعة، ومن أبواب مختلفة؛ ومن ثمَّ فإن دراستها تجعل دارسها يطلع على أغلب مباحث علم الأصول.
وقد أُجيزت الأُطروحة من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور محمد جاسم محمد رئيسًا، والدكتور علي جميل طارش، والدكتورة سكينة حسين كاظم، والدكتور مصطفى كاظم محمود، والدكتور عامر ياسين عيدان أعضاءً، والدكتور أحمد عليوي حسين عضوًا ومشرفًا، وحضر المناقشة الأستاذ الدّكتور نعمة دهش فرحان عميد الكليّة ومعاونه الإداري الدكتور أركان رحيم جبر لمتابعة الأجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.