ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (المصارف الإسلاميّة ودورها في تفعيل الأنشطة الاقتصاديّة الإسلامية أنموذجاً) للطالبة نور الهدى اسعد كاظم من قسم الشريعة على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس المصارف الإسلامية ودورها في تفعيل الانشطة المختلفة التي أصبحت أمراً واقعاً في الأعمال المصرفية والحياة الدولية حيث ازدادت أهمية المصرف في حياة الإنسان المعاصر وهذا يجعل من المصارف الإسلامية في المجتمع الإسلامي الذي لا يريد أفراده التعامل بالربا أمراً ضرورياً من خلال التعرف على هذه المصارف الإسلامية وضمان التزامها أحكام الشريعة الغراء.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها : إن تباين أنواع الخدمات التي تقدمها المصارف الإسلامية في الدولة نفسها أو بين دول وأخرى. لا يشير هذا الاختلاف إلى اختلافات الشرعي أو الفقهي، ولكنه يشير إلى عدد أنواع الخدمات مقدمة من قبل المصرف. وأظهرت الدراسة أن المصارف الإسلامية في بغداد تركز وبنسبة كبيرة في تمويلاتها على تمويل المرابحة بالدرجة الأولى قياسا بالتمويلات الأخرى .وأن ابرز ما أفرزته تجربة المصارف الاسلامية هو نشر الوعي المصرفي الإسلامي وإحياء فقه المعاملات الإسلامية فأصبحت مصطلحات المرابحة والمشاركة والمضاربة، الإجارة، ومصطلحات أخرى سمة مميزة للقوائم والكشوفات المالية الصادرة عن المصارف الاسلامية.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سامي جميل رئيسا والاستاذ الدكتور قيصر عبد الكريم والدكتورة هناء محمد اعضاء والدكتورة اسماء عبد الجبار عضوا ومشرفا.
حضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.