ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (ردود شراح كتاب سيبويه ت:180ه على من خالفه حتى نهاية القرن السادس الهجري) للطالبة شيماء عصام رحيم قسم اللغة العربية على ال البيت.
وتأتي أهمية هذه الدراسة من حيث إنها اتسمت بالتحليل الموضوعي وتوضيح القضايا اللغوية والأسلوبية التي تضمنتها الموضوعات من إنعام النظر فيها والتقدِمَة لها والاستدلال عليها والاستخلاص منها، فمن المعايير التي تُقاس بها الأبحاث المضمون والخصائص والجوانب الفنية إذا كانت بعيدة عن الشمول والعموميات، وتعالج الموضوعات معالجة تحليلية علمية، تستوعب الأدلة النحوية، وتضيف الجديد من المعلومات والأفكار.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات منها : أنّ الخلاف بين النحاة لم يمس أو يهدم ركن من أركان النحو العربي، وإنّما هي وجوه وتوجيهات أفرزها ذكاء ومنطق العقل العربي في الموروث اللغوي. كما أنّ هذه الاعتراضات لها قيمة علمية وأثر في أبحاث من تخصصوا في رصد الخلاف النحوي وعلله وأصوله، وكذلك في القراءات القرآنية، والتصنيف المعجمي. أن سيبويه له آراء نحوية شغلت النحاة من بعده، واهتم بها الدارسون في حقل الدراسات اللغوية، تفرد بها وتجلت بها شخصيته النحوية، فكانت لتلك الآراء أثر واضح في من جاء من بعده، إذ شكّلت محركًا قويًا للمناقشة والتعليل للمسائل النحوية خاصة واللغوية عامة.
اوصي الباحث بدراسة عميقة وشاملة تجمع ردود الشراح جميعًا على معارضين سيبويه، وردود الشراح أنفسهم ومخالفتهم لسيبويه، بالإضافة إلى استدراكات الشراح على سيبويه. فهناك كثير من الاستدراكات والردود للشراح وأخص منهم السيرافي على سيبويه.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد فرج رئيسا و الاستاذ الدكتور جبار اهليل والدكتور احمد خالد والدكتور خالد عبود والدكتور بلال نجم اعضاء و الاستاذ الدكتور سلمان عباس عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.