ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة ( معايير تقييم الاخر في القرآن الكريم – دراسة موضوعية ) للطالبة شذى عبد الحسين رستم من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة آل البيت.
وتكمن اهمية البحث في انه يناقش قضية مهمة زلت فيها افهام الناس الا وهي المقاييس في تقيم الاخرين فبعد ان اختلت الموازين في تقييم الناس على اسس العرق والجنس وغير ذلك خلقت الطبقية المقيتة وتفرقت المجتمعات وتعدى الناس وتحاسدوا فأهمية الدراسة تكمن في انها تريد ان تعيد التقييم الحق للتفاضل بين الناس على ضوء نصوص التشريع الحكيم، وان كان ما عداه من معايير وموازين هي باطلة لا تخدم البناء الاجتماعي وقد عانت منه البشرية كثير.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها : التفاضل بين الناس والتمايز بينهم أحد السنن الكونية التي ذكرت في آيات القران الكريم كثيرا, والعمل على نشر سنة التفاضل بين الناس وجعلها من ركائز الثقافة في المجتمع وتربية الناس عليها وبيان القيمة الحقة في وزن اعمال الناس وسلوكياتهم, والعودة إلى القران الكريم مما يعين على فهم القيم الحقة في تقييم الناس لما لها من دور كبير في عز الأمة وكرامتها وحفظ كيانها، من العنصرية المقيت والعصبية وغيرها, وأكد القرآن الكريم على أن المعيار الاساس لتحديد قيمة الانسان هو الإيمان والعمل الصالح والتقوى وليس كما كان شائعاً في الجاهلية بأن المال والجاه والمنصب هو الأساس في رفع قيمة ومكانة الانسان بين الناس.
توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بالدراسات القرآنية المتعلقة بجوانبها القيمة, وابراز قيم القرآن وموازينه في مختلف جوانب المجتمع فهذه الدراسة اقتصرت على بيان المعايير في تقيم الاخرين وهناك جوانب اخرى يمكن دراستها كالتفاضل بين الاعمال والمعايير القرآنية في ذلك, وان التفاضل بين الناس والاعمال موضوعاً من الموضوعات التي تحتاج إلى دراسة وتطبيق في حياة المجتمعات.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور احمد ابو بكر رئيسا والدكتور احمد وحيد والدكتور جلال سلمان اعضاء والدكتور احمد رشيد عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.