ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (مباحث علوم القرآن في جامعات محافظة بغداد من سنة 2005 الى 2015 دراسة نقدية في الاطر المنهجية والمعرفية) للطالبة زينة فيصل محمد قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس الرسائل الجامعية وصلتها بالبحث العلمي وأهمية أبحاث هذا النوع والقيمة العلمية لها, والمكانية التي تتخذها أبحاث هذا النوع والمعوقات التي تواجه البحث العلمي, التوضيح العلمي للنسب التي تنتجها الجامعات من الرسائل العلمية ومدى مقاربة العناوين للمضامين, وصورة اجمالية لهذا النتاج ضمن خريطة ترسم الخطوط العامة للجامعات.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات منها : تعد الرسائل الجامعية مصدراً من مصادر المعلومات التي يرجع اليها العديد من الباحثين لما لها من مميزات منها أتباعها طرائق البحث العلمي، من خلال إعدادها وكتابتها بأسلوب علمي رصين، وتكون معالجتها بشكل موضوعي، ومعلوماتها وحداثتها، وتعد تحت اشراف احد المتخصصين، وتعد من المصادر التي شيئاً جديداً للمعرفة البشرية, ولقد بلغ عدد عينة الدراسات الحاملة عناوين علوم القرآن في جامعات محافظة بغداد وخلال فترة قدراها عشر سنوات من 2005 الى 2015 (34) رسالة واطروحة. أن عدد الباحثين من الذكور والإناث متساوين في اختيارهم مواضيع بحوثهم هو مباحث علوم القرآن خلال هذه المدة الزمنية, وان الفترة الزمنية من 2012 الى 2015 كانت الدراسات اكثر من غيرها من السنوات وذلك لزيادة عدد المقبولين في الدراسات العليا بسبب التوسعة ، وأقبالهم على الكتابة في علوم القرآن اكثر من التفسير بسبب كثرت مواضيع التفسير في السنوات السابقة.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور مهند محمد رئيسا و الاستاذ الدكتور علي مجدي والدكتورة سناء عليوي والدكتور احمد وحيد والدكتور علي جمال اعضاء و الدكتور احمد رشيد عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.