ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (فواتح السور القرآنية وخواتيمها (مقاربة حجاجية) للطالبة (سميرة خميس عبود الجنابي) من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تعد بيانا للقوة الاقناعية في اثبات اعجازية التعبير القرآني من خلال تلك الاحرف وتمثل بعض الفواتح والخواتيم موضعا جدليا عند المشككين في النص القرآني افتراء وطعنا .
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها امتازت فواتح السور وخواتيمها بسمات خاصة جعل منها موضعا للدراسة ، لما فيها من وقع مؤثر على السامع يحقق حجاجية عالية.فالطابع في الخطاب القرآني أنه خطاب موجه إلى جمهور يراد به التأثير في الجمهور الخاص أحيانا والكوني حينا اخر‘ و تجلت الروابط الحجاجية والعوامل في اشكال مختلفة كان لها الاثر البارز في تكثيف الطاقة الحجاجية قوة وضعفا بين اسلوب واخر في النصوص المدروسة.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان رئيسا والاستاذ الدكتور معمر منير و الاستاذ الدكتور محمد فرج والدكتور ايمن اسعود والدكتور عماد علوان اعضاء والدكتور احمد خالد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة معاون العميد للشؤون الادارية الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.