ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الدلالة النحوية عند التبريزي (ت502هـ) في كتابه الموضح في شرح شعر المتنبي) للطالبة ندى صدام من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس كتاب (الموضح) للخطيب التبريزي للبحث في مجال الدلالة النحوية , وهو كتاب وضعه الخطيب بشرح شعر ابي الطيب المتنبي , فقد ضم هذا الشرح مستويات لغوية متنوعة فلم يقتصر التبريزي الى الاشارة الى الدلالة النحوية فقط , حيث اشار الى الصرف والبلاغة والعروض فضلا عن المعنى المعجمي معتمدا على الشروح التي سبقته في ذلك مشيرا الى علماء اللغة والادباء الذين وضعوا بصمتهم في تفسير ابيات المتنبي .
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : وردت من بمعنى الذي بموضع المبتدأ , فكان التبريزي هنا موافقاً لسيبويه عندما أشار الى أن كل اسم ابتدئ به يبنى عليه الكلام ، ورد المبتدأ بعد الخبر المقدم , كون الخبر جملة نكرة والمبتدأ معرفة وحق المعرفة الابتداء والنكرة خبر فأنك اذا ابتدأت الكلام قصدت تنبيه السامع ليتوقع الخبر , والاسم لا فائدة له لمعرفته به , وانما ذكرته لتسند اليه الخبر، وكل اسم ظاهر يبتدأ به الكلام فهو مرفوع بالابتداء ، أن تعدد المبتدأ فيه دلالة على قوة المعنى المؤكد بالإسناد الاسمي ليزيد من ثبوت الجملة الإسمية .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور حالد عبود رئيسا و الدكتور كريم عبد الحسين والدكتور اياد عبد الجبار اعضاء و الدكتور رياض ساجت عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.