ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الأحاديث الواردة في معالجة العنف الأسري في الكتب الستة) للطالبة انتصار عبد الحسين محسن المهداوي من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تضع لبنة للدراسات الاجتماعية من منظور ديني، وتحفيز الباحثين بالشأن المجتمعي والدعاة للقيام ببحوث ودراسات تخص، معالجة ظاهرة العنف الأسري بعدّه آفة تهدد أمن المجتمع واستقراره.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إن العنف مرفوض وغير مقبول في كل الأديان السماوية ،وان ظاهرة العنف، تتسم بالعموم –عانت منها جميع المجتمعات القديمة والمعاصرة ،و يُعدُّ العنف باسم الدين أخطر حالات العنف، والشرع الحنيف حذر من كل أشكال العنف،وأن النصوص القرآنية تشجع على التسامح قبل اللجوء إلى العنف، وتدعو إلى عدم التحريض على العنف، وأن العفو هو الأفضل في حل النزاعات بين المؤمنين، فالعنف لا ينبغي أن يكون القاعدة في حال الخلاف مع الآخرين،
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور احمد عبد الجبار رئيسا و الدكتور محمد سراج الدين والدكتورة شهلاء ياس اعضاء و الاستاذ الدكتور عبد الرخمن مركب ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.