ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة(الدلالة النفسية في رسالتي الغفران لأبي العلاء والتوابع والزوابع لابن شهيد) للطالبة ميس حمدي محمد مخلف
من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس رسالتي الغفران لأبي العلاء والتوابع والزوابع لابن شهيد في مجال الدلالة النفسية, التان تشابهان من حيث الموضوع، وهو عرض المشكلات الأدبية والعقلية بطريقة قصصية، والخلاف في جوهر الموضوع يرجع إلى روح الكاتبين؛ فالمعري يحرص – أملاً وقبل كل شيء- على عرض المعضلات الدينية والفلسفية، وابن شهيد يحرض على عرض المشكلات الأدبية والبيانية، ويتفق كلا الأديبين على التعريض بمعاصريهما وشرح ما أُخذ عن المتقدمين من أساطين العقل والبيان..
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها :  أثبت البحث تفوق المعري وابن شهيد ثقافياً وأدبياً على أقرانهما، إذ صاغ المعري رسالته معتمداً على الموروث الديني والقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، أما ابن شهيد فقد صاغ رسالته معتمداً على الموروث الثقافي العربي القائم على الأسطورة القائلة بشياطين الشعراء، على أنهما يلتقيان في اعتمادهما على فكرة رحلة الإسراء والمعراج التي تقوم على فكرة الرحلة إلى السماء ،وكانت غاية رسالة الغفران مناقشة ما يشغل بال المعري من أمور دينية وفلسفية ولغوية ونقدية بمرجعية نفسية عاشها وعانى منها. أما غاية التوابع والزوابع فهي إفحام منتقدي ابن شهيد والكثير منهم، بدوافع نفسية عاشها هو كذلك وعانى منها. ..
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد خضير رئيسا والاستاذ الدكتور محمد صالح ياسين والدكتور صفاء توفيق والدكتور احمد خالد والدكتور باسم محمد حسين اعضاء و الدكتور بلال نجم عبد الخالق عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.