ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (القواعد العقلية في أصول الفقه دراسة مقارنة) للطالب حسين علي جاسم من قسم الشريعة على قاعة العلماء.
والهدف من كتابة هذا البحث هو إن اصول الفقه من اهم العلوم التي تساعد الفقيه على استنباط الاحكام الشرعية عند كل المذاهب والفرق الاسلامية، ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من القواعد العقلية التي وردت في علم اصول الفقه ممّا تثير الانتباه، وتجعل المتأمل يقف امامها لأهميتها وتأثيرها وفاعليتها ودورها في الاستنباط، فتجد اكثر العلماء والطلبة الذين كتبوا ودرسوا هذا العلم مروا على هذه القواعد العقلية المهمة.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج اهمها : اهم نقاط الخلاف والالتقاء بدراسة موضوعية مقارنة بين المذاهب والمدارس الاسلامية في العقل فعرضا أراء مدرسة الماتريدية التي تقول بالتحسين والتقبيح العقليين، وتخالف الاشاعرة التي لا تقول بالتحسين والتقبيح العقليين وتتفق معها في القواعد العقلية غير المستقلة والتي جعلوها من مباحث الالفاظ، ونقاط الخلاف والالتقاء بين الاخباريين والاصوليين في المدرسة الامامية, أن الاخباريين اختلفوا مع الاصوليين بانهم لم يجعلوا العقل دليلاً من مصادر التشريع واتفقوا مع الامامية من جانب اخر بان جعلوا العقل دليلاً في العقائد من اثبات وجود الله تعالى وعدله والادلة على النبوة والوحي والامامة والمعاد. أن مجال الاستدلال العقلي في المذاهب الاخرى محدود بحدود خاصه لا يسوغ له تجاوزها وتخطيها لان كل ما يحتاج اليه الانسان قد بين في القران الكريم، فلا يبدد الطاقة العقلية التي وهبها الله له بما لا ثمرة ولا عائد عليه، لان مثل ذلك يعد تخبطا خارج دائرته.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم رئيسا و الاستاذ الدكتور مسلم كاظم والدكتور علي جميل والدكتورة رغد حسن والدكتور ضياء الدين حمزة اعضاء والدكتور محمود رجب عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.