ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الشعر السياسي عند شعراء المشرق العربي في القرن الخامس الهجري دراسة حجاجية تداولية) للطالبة غفران فاضل زناد من قسم اللغة العربية على قاعة الفراهيدي.
والهدف من كتابة هذا البحث هو التعرف على نظرية الحجاج، والوقوف على أصولها في التراث اللغوي العربي، و بيان الآليات الحجاجية المستند إليها في الشعر السياسي عند شعراء المشرق العربي في القرن الخامس الهجري، ومدى قدرة الشعراء على توظيفها في عملية الحجاج، وبيان مدى فاعليتها في بنية النص الشعري.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إنّ لغة الشعر وسيلة للتأثير في الناس، وتغيير سلوكهم، مما جعل الشعر في مرتبة أعلى من حيث الإقناع, وكثرة الشعر السياسي في الإنتاج الشعري في القرن الخامس الهجري خاصة عند شعراء المشرق العربي، بفعل المناخ السياسي والاجتماعي والفكري، الذي صنع شعراء لمعت أسمائهم في هذا الفن مثل أبو العلاء المعري، والأبيوردي، والطغرائي، وغيرهم كثيرون، كما اتخذ هذا الفن مستويات متنوعة وأشكالا مختلفة. يمثل الشعر السياسي عند شعراء المشرق العربي في القرن الخامس الهجري منهج الحجاج بكل أشكاله وآلياته وأدواته، حيث كان أكثر التصاقا بالجمهور, كونه محاولة واعية من الشعراء للتأثير في المتلقين. وان أهمية القيام بالتوسع في دراسة أساليب الحجاج في أنواع الشعر الأخرى، وتقديمها بصورة تيسّر الإفادة منها وتحقق التواصل والتفاهم مع الآخرين, وتبين من استقراء الأبيات الشعرية أن الأفعال الكلامية في أساليب شعراء المشرق العربي كثيرة وأسرارها دقيقة، مما يثير الوقوف عليها، والبحث عن آفاق دلالية جديدة في ثناياها.

وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس رئيسا والدكتور علي عبد الوهاب والدكتور كريم عبيد والدكتور ايمن سعود والدكتورة حمدية موحان اعضاء والدكتورة لينا طهماز عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.