ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة ( الجهود التفسيرية عند السيد محمد باقر السيستاني في موسوعته منهج التثبت في الدين ) للطالب عباس حميد سلطان من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة الزهراء.
وتكمن اهمية الرسالة في انها جاءت إسهامًا لخدمة القران الكريم وحملته, فهي الدراسة الأولى لشخصية السيد محمد باقر السيستاني, ومنهجه التفسيري, فنتاجه المعرفي من الكتابات المهمة والبارزة في الوسط العلمي, وقد استخدم في تفسير الآيات القرآنية مناهج مختلفة في التفسير كالمنهج النقلي والمنهج النحوي والمنهج العلمي. وانها تبحث في القران الكريم, وتسلط الضوء على جهوده التفسيرية, وبيان آرائه فيها.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : توصَّل الباحث الى أن السيستاني في موسوعته هذه كان بصدد تأليف كتاب في العقيدة والفكر الإسلامي, لبيان المعالم الإسلامية الحقّة, ولدفع الشبهات المتوجهة للدين الحنيف. وأشارت الدراسة الى أن الموسوعة منهج التثبت في الدين كانت بحثًا استدلاليًا اقناعيًا, عن طريق الاستدلال العقلي الثابت, والنقلي الشرعي, والعرفي العام, فتعددت فيها مستويات الخطاب بحسب فهم القارئ؛ لإيصال المعلومة الدينية لجميع الشرائح المجتمعية. واوصى الباحث بأن تكون هذه الموسوعة منهج التثبت في الدين منبعا لمنهج أكاديمي, تُدرَّس بعض موضوعاتها في الجامعات الإسلامية؛ لكونها غنية بالفكر الاسلامي المُستدَل عليه بالآيات القرآنية الكريمة والروايات الشريفة, مع امتزاجها بالأدلة العقلية المقنعة. يكون الخطاب الديني خطابًا وسطيًا قائمًا على أساس الإقناع بالأدلة العلمية والبراهين العقلية, بعيدًا عن خطاب الكراهية والإقصاء.

وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتورة سناء عليوي رئيسا و الدكتور مسلم حسين والدكتور احمد رشيد اعضاء والدكتور ابراهيم عبد السلام عضوا ومشرفا وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.