ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (تضافر القرائن للتركيب النحوي بين شرحي الخوارزمي وابن يعيش للمفصل ) للطالبة فرح حميد شاكر من قسم اللغة العربية على قاعة العلماء.
الدراسة تهدف الى بيان اهمية القرائن المقامية في الدلالة النحوية ومدى فاعلية القرائن في بناء كلام وبيان دلالته في تعين الوحدات الوظيفية في الكلام .
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج اهمها : ان الكلمة المفردة لا تفيد الا اذا تلبست بمباني النحو وصيغه, أي الا اذا تفاعلت دلالتها وتشابكت في علاقات نحوية ويقصد هنا العلاقة الاسنادية, فهي اساس التركيب النحوي وعن طريق المعاني التي تعطيها القرائن الاخرى المتضافرة مع قرينة الاسناد, وهذه العلاقة تجسيد لعلاقه معنوية ينشئها المتكلم بين مدلولي, لأجل الغرض او المعنى الذي يريده المتلقي لان الاصل في الكلام ان ينتظم على الاصل المقر له في عرف المجتمع اللغوي. ان الزمخشري في كتابه المفصل اعتمد العلاقات الرابطة بين الوحدات اللغوية للإفصاح عن المستوى الدلالي.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس رئيسا و الاستاذ الدكتور محمد مزعل والاستاذ الدكتور كواكب جميل والدكتور احمد خالد والدكتور عمار فيصل اعضاء والدكتور محمد خضير عضوا ومشرفا .
و حضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.