ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الترجيحات الفقهية للعلامة الحلي ت:726هـ في كتابه تذكرة الفقهاء في الاحوال الشخصية النكاح، الولاية ،الرضاع، المحرمات بالمصاهرة) للطالبة زينب حسين صالح من قسم الشريعة على قاعة ال البيت الاطياب.
وتكمن اهمية البحث في انه يدرس موضوع النكاح الذي يعد من اهم الموضوعات واهم الركائز الاجتماعية التي اهتمت بها الشريعة الاسلامية خاصة والشرائع الاخرى عامة، حيث عالج القران الكريم مشاكله الكبيرة والصغيرة فأولاه المكانة الكبيرة. كثرة المستجدات الفقهية في العصر الحاضر، مما يبين اظهار قدرة الفقهاء على ايجاد الاحكام الشرعية المناسبة لهذه المستجدات ووضع الحلول لها للمحافظة على النسل والعرض والنفس من الفساد والزنا. ويعد موضوع النكاح من الموضوعات التي ينبني عليها الاسس الحياتية، لأنه نواة المجتمع واللبنة الاساسية له فلا بد من اعطاء الاولوية والاهتمام الكبير له.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : يعد العلامة الحلي من كبار فقهاء الامامية في عصره لكونه ذا عقلية علمية فريدة وذكاء، فلمناظراته العلمية خير مثال على ذلك، كما انه كتب في مجالات العلوم كافة حيث كتب في الفقه واصوله وعلم الكلام والمنطق وعلم الرجال والرياضيات. امتاز بتنوع اساليبه وطرقه في الترجيح معتمدا في ذلك في ترجيحاته على المصادر التشريعية والاصول العلمية، فعند تعارض الروايات يرجح حسب ما يراه مناسبا وفق الادلة بما يتناسب ويتوافق مع القران وسنة نبيه, ترجيحاته تتسم بالموضوعية لأنه يناقش الفقهاء من داخل المذاهب وخارجه مستندا في ذلك على الدليل الاقوى, والعلامة في ترجيحاته ومقارنته محايدا بحق كونه ينظر الى جميع الفقهاء واراءهم نظرة احترام وتقدير ولم يكن متعنتا متعصبا ولا متعاليا على فقهاء المذاهب الاخرى كونه يحكم بقوة الدليل ومع الدليل.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد شاكر رئيسا والاستاذ الدكتور سكينة حسين والدكتور مرتضى محمد والدكتور ادريس ابراهيم والدكتور عبد الهادي محمود اعضاء والدكتورة هناء محمد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.