نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم اللغة العربية ورشة عمل بعنوان ” المذاهب الادبية الكبرى .” على قاعة الفراهيدي .
وكان الهدف من الورشة التي حاضرت فيها كل من الدكتور مؤيد عباس والدكتور فاضل عبد هو التعريف بالمذاهب الأدبية من الناحية النظرية و المذاهب التي وضع أصولها الشعراء أو الكُتَّاب أو النقاد، وبيَّنُوا الأصول النظرية التي تقوم عليها. .
تناولت الورشة المذاهب الأدبية التي عدها المحاضرون حالات نفسية عامة وَلَّدَتْها حوادث التاريخ، وملابسات الحياة في العصور المختلفة، وجاء الشعراء والكتاب والنقاد، فوضعوا للتعبير عن هذه الحالات النفسية أصولًا وقواعد يتكون من مجموعها المذهب، أو ثاروا على هذه القواعد والأصول لكي يتحرروا منها؛ وبذلك خلقوا مذهبًا جديدًا على نحو ما ثار الرومانتيكيون على الكلاسيكية، فتلك الثورة إنما وَلَّدَتْها حالة نفسية لعبت فيها دورًا .
تحدث الدكتور مؤيد عباس عن الكلاسيكية والرومانسية فيما تحدث الأستاذ المساعد الدكتور فاضل عبد الأمير شريف عن الواقعية و الرمزية وقد بدأت الورشة بشرح مفهوم المذاهب و أبرز مقوماتها وأهم خصائصها و عرضت الامثلة التطبيقية

Comments are disabled.