ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة _( الاحتجــاج بالسُّـنة عند الجمهـور والإمامـية ( دِراسـة أُصوليـة )) للطالب مصطفـى جـــوده عـبد العـــالي الإبــراهيــمي من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت .
وتكمن اهمية الدراسة للأهمية الكبيرة التي تحتلها السُنة المطهرة؛ وذلك لتعلقها بحضرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم , فأهميتها مُكتسبة من صاحبها المصطفى و لأن السُنة هي ثاني مصدر من التشريع الإسلامي عند كافة المسلمين فيجدر البحث عنها لمعرفتها والإحاطة بها .
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها ؛ان السُّنة عند الفقهاء ما هي الحكم المستحب الذي يثاب فاعله ولا يُعاقب تاركه, والسُّنة عند المحدثين: ما أثر عن النبي من قولٍ أو فعلٍ , أو تقرير أو صفة خُلُقية أو خَلْقية أو سيرة, وعند علماء الكلام: السُّنة ما يُقابل البدعة،وإنَّ السُّنة ثابتة الُحجية من غير خلاف وحُجيتها راسخة بدلالة القرآن الكريم على وجوب اتباعها والتمسك بها والتحذير من مخالفتها, وكذلك ما دلت عليه هي بنفسها وكذلك انعقد على حُجيتها إجماع الأمة والعقول السليمة.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم محمد رئيسا والاستاذ الدكتور صادق حسن والدكتور محمود رجب والدكتور علي جميل طارش والدكتور عامر ياسين اعضاء والاستاذ الدكتور عمار كامل عبد الوهاب عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.