ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (المثل التربوية في السنة المطهرة دراسة في سنن أبي داود – دراسة تحليلية -) للطالبة رسل حسين وهيب من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية الرسالة في انها مُعدة لبيان الابداع النبوي في ادراك المعقولات بصورة المحسوسات وتأثيره التربوي على الفرد والمجتمع والإتقان في نظم كلامه (صلى الله عليه وسلم) وطريقته لبيان وتوضيح المعنى الذي يريد إيضاحه للأمة, وتقريب الفكر وتنوير العقل .
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إن ثاني نهج تشريعي للإسلام هو السنة الشريفة من بعد كتاب الله تعالى ، وإن خاتم النبيين المصطفى(صلى الله عليه وسلم) قد تمييز بالفصاحة والبلاغة, وكان يخاطب كل فرد وكل قوم وأمة على حسب استيعاب عقولهم وعلى قدر حالهم, فألفاظه ملائمه لمعانيه وأغراضه, فيبلغ بها قلب للسامع ، وستعمل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أسلوب المثل والتمثيل في ما ذكره من أحاديث شريفة بين الناس, وهي إحدى وسائل التعليم والارشاد, لما لها من الأثار في نفوسهم وعقولهم, فهي قليلة الألفاظ, كثيرة المعاني..
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد الرحمن مركب رئيسا والاستاذ محمود حميد والدكتور محمود رجب والدكتورة خمائل شاكر اعضاء و الدكتورة محمود بيداء فرحان حمد .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب

 

Comments are disabled.