ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (العَلاقات الصَّرفية بين قياسية الصيغ ودلالة الإستعمال / في الشعر العباسي) للطالب رعد سعد طه من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
تكمن أهمية موضوع الاطروحة في كونه يسلط الضوء على العلاقة الوثيقة بين الشكل والمضمون في الشعر العباسي، حيث تُعدّ العلاقات الصرفية أداة أساسية لفهم دلالات الألفاظ وتحديد وظائفها في النص الشعري.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : – تبين من خلال البحث ودراسة الدواوين الشعرية المخصصة للدراسة امتلاك الشاعر العباسي لغة فصيحة ثرة كان لها الاثر الكبير في اختيار أرق الالفاظ وأعذبها ووضوحها وفصاحتها تبين ذلك مطابقتها وانسجامها مع قواعد علماء اللغة وكبار الشعراء ، و ظهرت من خلال الدراسة ان للمصادر لها صيغ صرفية كثيرة ومتنوعة , ولها دلالات صرفية كثيرة ومتنوعة تختلف من صيغة الى اخرى كصيغة المصدر والمصدر الميمي ومصدر المرة ومصدر الهيئة . .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور علي حلو حواس رئيسا و الاستاذ الدكتور نهلة عبد الله والاستاذ الدكتور ساجدة مزبان والاستاذ الدكتور محمد فرج توفيق والدكتور عمار فيصل اعضاء و الدكتور بلال نجم عبد الخالق عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.