ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة ( الأسس المعرفية لمناظرات الإمام الرضا (عليه السلام) مع علماء الأديان) للطالب وليد خالد عكلة من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت.
تكمن أهمية موضوع الاطروحة في ان الدراسة تختص بمناظرة محددة، وهي التي نالت شهرة واسعة في بيئتها، كونها تمثل نص مهم من نصوص التراث العربي الاسلامي مع الاديان الاخرى، والعالم اليوم مغرم بتوثيق التراث العربي المسيحي، أو التراث العربي اليهودي، فكيف ونحن أمام نص من التراث العربي، يعود للقرن التاسع الميلادي يتضمن تراثاً مسيحياً ويهودياً وزرادشتياً وصابئياً مندائياً، وفي حقبة من أهم الحقب التاريخية.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : المناظرة هي حقيقة تاريخية حصلت في القرن التاسع الميلادي، في مجلس المأمون بحضور الامام الرضا وعلماء الاديان، فلا قيمة للتشكيك في أصل المناظرة، ونصوصها معتبرة من حيث الميزان العلمي، وقد حاولت الدراسة ضبط النص وترميمه ، نبهت الدراسة على أن هناك قضايا فكرية تناولها التراث الاسلامي في بداياته التاريخية هي في غاية الاهمية، بل تفوق اليوم الفكر الحديث بمدارسه المتطورة، وتفوق الدراسات المعاصرة التي ناقشت القضايا الحساسة، فينبغي علينا عدم الاستهانة او التقليل من شأن النصوص الدينية او التراثية في القرون الاولى.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور حازم عدنان احمد رئيسا و الاستاذ الدكتور وليد عبد الحميد والاستاذ الدكتور عبد هادي فريح والدكتور ظاهر فياض والدكتورة مها طالب اعضاء والاستاذ الدكتور وليد عبد الجبار عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.