ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (عبارة (كأنّك قلت ومثيلاتها) في كتاب سيبويه دراسة تركيبية – دلالية) للطالبة وقار عبد الوهاب من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت الاطياب .
هدفت الدراسة الى إظهار السمات والخصائص التي ميزت منهج سيبويه في التحليل والتمثيل لعرض المسائل اللغوية، ومنحته شيئًا من الخصوصية، وبناءً على ذلك لم تكن من منطلقات هذه الدراسة حشر توجيهات سيبويه وحسب، وإنما قصدت استشفاف ما له من مزية لهذه التوجيهات من اختصار وانتقاء واختيار ومنطلقات نحوية وتحقيق، وغير ذلك.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : اعتمد سيبويه في كتابه على مبدأ الحوار، واتخذه أساسًا في التقعيد، سواء كان هذا الحوار فعليًا أم ضمنيًا،. وظّف سيبويه التمثيل الافتراضي؛ ليحقق غرضين: إقناع مخاطبه بفكرة ما، وتنبيه المخاطب إلى أمر ما، فهو ممارسة من ممارسات النحويين في تحليل الأقوال وتفسيرها وشرحها، إذ يسهم بشكل فعّال في إنتاج الخطاب وتحليل التراكيب، والأساس في التوجيه اللغوي، والبناء التركيبي للجملة.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس عبد رئيسا والاستاذ الدكتور ايمن سعود و الدكتور عبدالله خليف والدكتور نزار بنيان والدكتور باسم محمد اعضاء و الاستاذ الدكتور محمد فرج عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.