تشهد الأوساط العلمية ترقبًا لنشر أبحاث المؤتمر العلمي العالمي للذكاء الاصطناعي الذي شهد مشاركة متميزة من أساتذة كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد حيث سيتم أرشفة هذه الأبحاث في مستوعب سكوباس العالمي خلال الأسبوعين القادمين مما يمثل إنجازًا علميًا بارزًا للكلية والجامعة.
وقد شارك مجموعة من الأساتذة في هيئة التدريس بكلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد في المؤتمر العلمي الدولي الذي تناول موضوع “أنظمة الذكاء الاصطناعي والبلوكشين وتقنية الاتصالات”، حيث أبدوا إسهامات قيمة تظهر عمق معرفتهم ورؤاهم العلمية.
حظي المؤتمر بدعم كبير من جامعة ميشيغان التي تُعد إحدى أقدم وأكبر الجامعات الحكومية في الولايات المتحدة وجامعة نوتنغهام البريطانية وجامعة الملك سلمان العالمية ودار سبرنجر الألمانية ومستوعب سكوباس.
نُشِرَت أبحاث الباحثين المشاركين في هذا المؤتمر في دار سبرنجر الألمانية العالمية ستُسجّل الأبحاث في مستوعب سكوبس مما يسهم بنحوٍ فعّال في تعزيز المعرفة وافتتاح آفاق جديدة في عالم البحث العلمي.
تشتمل الأبحاث التي قُدِّمَت في المؤتمر العلمي العالمي من باحثي كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد على الأبحاث الأتية:
أدوات الذكاء الاصطناعي وأثرها في مهارات البحث العلمي الحديثة في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
دراسة نوعية لتصورات مدرسي اللغة الإنجليزية حول تدريس اللغة الإنجليزية من خلال الذكاء الاصطناعي في التعليم العام في العراق.
الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في إدارة الكوارث: مراجعة شاملة للتطبيقات والتحديات.
أثر تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية قدرات طلاب هندسة المواد في حل المشكلات والتفكير العلمي.
أثر التعليم القائم على المحاكاة في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير الاستراتيجي لدى طلاب أقسام اللغة العربية في كليات العلوم الإسلامية في العراق.
أثر استخدام تقنية التعلم العميق في تطوير برامج ذكية لتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها.
توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة الدين والعقيدة الإسلامية.
موقف الفقه الإسلامي من ضمان الأضرار الناتجة عن استعمال الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية.
القواعد الآلية: توظيف الذكاء الاصطناعي في توليد النصوص العربية الصحيحة.
الثنائية اللغوية والذكاء الاصطناعي: دراسة مقارنة المقاربة الاجتماعية اللغوية للتراث العربي.
استعمال تحليلات الذكاء الاصطناعي لفهم سلوكيات التعلم وتحسين نتائج الطلاب في التعلم الإلكتروني.
أثر الذكاء الاصطناعي على تدريس قواعد اللغة العربية: دراسة تحليلية.
دلالات اللغة العربية: استكشاف المعنى من خلال خوارزميات التعلم الآلي الذكية.
“الذكاء الاصطناعي من منظور إسلامي: تطبيقات الاتصال كنموذج.
استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز التماسك الأسري وتعزيز القيم الاجتماعية الإيجابية.
استخدام تقنيات التعلم الآلي لتحليل النصوص التاريخية: استخراج المعلومات والأنماط من الوثائق التاريخية.
إن نشر هذه الأبحاث في مستوعب سكوباس يعزز من مكانة كلية العلوم الإسلامية وجامعة بغداد على الخريطة العلمية العالمية ويسهم في نشر المعرفة وتبادل الخبرات بين الباحثين في مختلف أنحاء العالم

 

Comments are disabled.