العلوم الاسلامية تناقش رسالة الدلالة الصرفية في كتاب الشهاب

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الدلالة الصرفية في كتاب الشهاب في الحكم والمواعظ والآداب للإِمام القضاعي (ت454هـ)) للطالبة فاطمة احمد عبد الحسين من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت في الكلية .
وتكمن اهمية الدراسة بانها اختصت بالدلالة الصرفية في الأحاديث الشريفة مما جعلت البحث ينحو إزاء وصف هذه الألفاظ ومن ثم تحريرها قدر الإمكان , فقد بدأت بجمع المادة من الأحاديث , وبعد إتمام الجرد والجمع يبدا التفصيل .
المناقشة خرجت بجملة من التوصيات والنتائج اهمها البناء الصرفي غير قادر على ابراز الأبنية الصرفية ، في الحديث الشريف ، مالم تضف عليه عوامل أُخرى مؤثرة في انتاج المعنى ومحددة لها وهو السياق: الذي يحدّ الجانب اللغوي والجذر اللغوي: الذي يمثل الجانب الشكلي ك كشف البحث عن تداخل أبنية المصدر القياسي والسماعي وأن محاولة التفريق بينهما بصفة نهائية وفاصلة لا يؤكدها الاستعمال اللغوي ولا بأس باستعمال القياس لما سمع عن العرب لان في ذلك ثراء للغة.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير جيد جدا عالي من قبل اللجنة المكونة من الاستاذ الدكتور محمد فرج توفيق والدكتور باسم رشيد زوبع والدكتور احمد رجب حمدان اعضاءا والدكتور باسم محمد حسين عضوا ومشرفا .