العلوم الاسلامية تناقش أساليب الطلب في ديوان ابن زمرك الأندلسي (797ه) (دراسة نحوية بلاغية)

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (أساليب الطلب في ديوان ابن زمرك الأندلسي (797ه)(دراسة نحوية بلاغية) ) للطالب عبد الرحمن محمد حسين من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تبحث في شعر (ابن زمرك الاندلسي) إذ هو من شعراء الاندلس البارعين في نصب الألفاظ وزجها في محلها المناسب؛ لترسلَ معنى يثير شعور المتلقي، ويشد مسمع السامع، كما أن سعة ديوان (ابن زمرك) وغزارة مادته يدفع الدارس إلى الغور في الأساليب الذي احتواها هذا الديوان, ناهيك عن الاطلاع الكبير والفائدة المفرطة في الكشف عن أسرار الشعر الاندلسي, وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها إنَّ أكثر اسلوبين استعملهما الشاعر في ديوانه هما: اسلوب الاستفهام واسلوب النداء. توصلت الدراسة إلى أن همزة الاستفهام حينما تحذف يمكن الاستدلال على حضورها بقرائن أهمها: قرينة المقام ووجود (أم) في سياق الكلام، ناهيك عن الحوار المتبادل والتنغيم، وان أغلب استعمالات أساليب الطلب في شعر ابن زمرك خرجت لأغراض مجازية .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير جيد جدا عالي من قبل اللجنة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد خضير مضحي رئيسا والاستاذ الدكتورحسن عبد الهادي علي والدكتور راشد ماجد اعضاءا والدكتور زياد طارق جاسم عضوا ومشرفا .