العلوم الاسلامية تناقش حاشية الإسقاطي على شرح الجزرية

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (حاشية الإسقاطي على شرح الجزرية لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري “ت:1159هـــ”(دراسة وتحقيق)) للطالب طارق سعد حسين من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية تحقيق المخطوط في انه يسهم في التذكرة بعلم التجويد والقراءات, نصرة للقرآن الكريم وإحياء كتب التراث, وإرفاد المكتبات الإسلامية, وإثراء المكتبات الإسلامية بالكتب القيمة, وإغناؤها بكتابات السابقين اضافة الى إبراز القيمة العلمية لهذه المخطوطات, والتعرف على مناهج مؤلفيها.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج اهمها احتوى المخطوط على مادة علمية رصينة من بعض الكتب وذلك بجمع المعلومات والعبارات المتنوعة المجال كالنحو والصرف والعقيدة والفقه والمعاجم وعلوم القرآن وغيرها, مما أعطت صورةً واضحةً على علمية صاحب المخطوط, واطلاعه على أكثر العلوم والمؤلفات التي سبقته و أكثر صاحب المخطوط من نقله لبعض الكتب وتصريحه غالبًا بأسماء المؤلفين الذين نقل عنهم, وهذا يدل على معرفته بالعلماء وتوثيقه من التراث الاسلامي.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير جيد جدا عال من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور مهند محمد صالح رئيسا والدكتور اسامة عبد الوهاب والدكتور ايمن سعوداعضاءا والدكتور احمد وحيد عضوا ومشرفا .