العلوم الاسلامية تناقش اثر القران الكريم في بناء الانسان ‏

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة  (اثر القران الكريم في بناء الانسان – سورة الاسراء مثالا)  للطالبة عبير حسن خزعل من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت .

وتكمن اهمية الرسالة في انها تبحث في موضوع اثر القران الكريم في بناء الانسان الذي يتعلق بالمصدر الاول للتشريع الاسلامي وهو القران الكريم والبحث في هذا الجانب من اهم القضايا التي اهتمت بها الشريعة المقدسة الا وهو الجانب العقدي والاخلاقي التربوي للفرد والمجتمع وان هذه الرسالة تاتي لابراز اهم الاثار الايجابية التي تترتب على الالتزام بتعاليم الشريعة الاسلامية .

وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج اهمها : ان الشريعة الاسلامية المقدسة اكدت بوضوح على اهمية التربية وتهذيب النفس عن رذائل الاخلاق من خلال الايات المباركة والاحاديث الشريفة بما يلائم الفطرة الانسانية  وان علماء المسلمين والفلاسفة قد اعتنوا بالمباحث الاخلاقية من جميع جوانبها بما له علاقة بتهذيب النفس وهذا رصيد معرفي كبير ومهم  يمكن للبشرية الافادة منه في صلاح الامة .

وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتورة سناء عليوي  عبد السادة رئيسا والدكتور علاء حسين الدكتورة هيفاء رزاق ناهي اعضاءا والدكتور ابراهيم عبد السلام ياسين عضوا ومشرفا .