العلوم الاسلامية تناقش المباحث الاصولية المتعلقة بمباحث الخاص وتطبيقاته

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة _( المباحث الاصولية المتعلقة بمباحث الخاص وتطبيقاتها في التفسيرات الاحمدية ) للطالبة شروق كامل اسماعيل من قسم الشريعة على قاعة ال البيت .
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس علم أصول الفقه الذي لايخفى على الكل لما له من فوائد جمة ، وأهمية بالغة، إذ عليه مدار الأحكام الشرعية وهو العمدة في الإجتهاد، ويعد من أعظم علوم الإسلام قدراً، وأعمقها نفعاً، وهو الوسيلة الناجحة لحفظ الدين وصيانة الشريعة ، فهو بمثابة الميزان الذي يوازن الأراء عند الإختلاف، وبه تدرك أسباب الخلاف بين الأئمة المجتهدين.
الاطروحة خرجت بجملة من التوصيات والنتائج اهمها ان دراسة مباحث الخاص وتطبيقاتها عند الملا جيون (رحمه الله تعالى) في التفسيرات الأحمدية من الأمور المهمة التي أوصلت إلى معرفة أهم قواعد ومسائل هذا المبحث الأصولي المهم في الإستدلال. ، بعد تعريف الخاص بإعتباره مركباً إضافياً مرة، وبإعتبار كونه لقباً وعلماً مرة ثانية، لم يجد تعريف صريح للمباحث الأصولية بإعتبار كونها لقباً وعلماً، ولكن وجدت بأن مباحث وقواعد الإستنباط من أهم المباحث المتعلقة بألفاظ القرآن ودلالاتها على المعاني، مما يوجد أرتباط وثيق بينها وبين تعريف المباحث الأصولية بأعتبارها لقباً وعلماً.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير الامتياز من قبل لجنة المناقشة المتكونه من الاستاذ الدكتور عمار كامل عبد الوهاب رئيسا والاستاذ الدكتور محمد جاسم عبد والدكتور احمد عليوي والدكتور خالد محمد والدكتور اسماء ضياء اعضاءا والدكتور محمد رياض فخري عضوا ومشرفا .