العلوم الاسلامية تناقش فقه عمران الذات ودوره في بناء الحضارة الإسلامية ‏

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة _( تناقش   فقه عمران الذات ودوره في بناء الحضارة الإسلامية    ) للطالب  سيف عبد الكاظم ناصر من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت .

وتكمن اهمية الرسالة في انها تسعى الى طرح الافكار الملائمة التي تعين الأنسان على عمران ذاته، ليكون أقوى في مواجهة التحديات الدخيلة على الحضارة الاسلامية والنهوض بواقع المسلمين وحضارتهم المتدهورة بعد ازدهار دام لعدت قرون وتروم الدراسة الى إبراز دور ذات الإنسان في بناء الحضارة الإسلامية .

وخرجت الراسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها :أن الفقه الاسلامي لا يختص بأحكام الحلال والحرام فقط وانما يكون عام ، وأن العمران لا يستعمل في البناء المادي فقط ، وانما يستعمل في البناء غير المادي في الذات – وهو الاهم والاساس – وفي غيرها  و إذا تركت الذات ، ولم يعاهدها المرء بالعمران والتغير عادت عليه هذه الغفلة بالآلام والمشاكل ، والنكوص على العيش الرغيد ، والحياة الحرة الكريمة ، فكان العمران الذاتي والتغير عملية مستمرة لا تعرف التوقف ، وما أن غفلت الذات وطالت الغفلة ، فهذا بإمكانه أن يحجم كل الثمرات المنتظرة .

وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوفٍ من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد هادي فريح رئيسا والاستاذ الدكتور قتيبة عباس والدكتور احمد صباح اعضاءا والدكتور خليل ابراهيم سعيد عضوا ومشرفا .