ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الآراء الأصولية التي حكم الشيرازي بخطئها في اللُمع دراسة مقارنة) للطالب محمد ابراهيم جمعة من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت الاطياب .
تكمن أهمية الموضوع الاطروحة في بيان الآراء الاصولية التي حَكَم الشيخ الشيرازي بخطئها لها قيمتها العلمية، فجمعها وعرضها، مع ذكر أدلّتها مفصّلة، ومنا قشتها، سَتُظهر أنّ علم أصول الفقه ليس علماً جامداً معطّلاً عن الحركة، ومحجوباً عن العقل المتجرد، تُذكر فيه الأقوال دون مناقشة أو تمحيص لها، بل هو علم يؤسس على الاستنباط والتجرد للدليل والمناقشة والاعتراض، وتفهيم وتعليم وتنوير الناس بالشريعة الإسلامية.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : تمتاز آراء الشيخ الشيرازي بأنّها تستند إلى أدلّة قويّة من النقل والعقل سواء صرّح بها عند تعرضه للمسألة، أو استدل بها غيره ممن وافقه في القول من العلماء، ولذا ظهر رجحان آرائه في معظم المسائل المبحوثة في هذه الأطروحة، كان (رحمه الله تعالى) ذا رأي واضح وثابت في كل القضايا التي يختارها، فَقَلّ ما يرد له قولان في مسألة واحدة لا يمكن الجمع بينهما، ويندر أن يقرر شيئاً في الأصول وتجده مخالفاً له عند التطبيق في الفقه.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور كاظم خليفة رئيسا والاستاذ الدكتور محمد جاسم والاستاذ الدكتور احمد عليوي والدكتورة هناء محمد والدكتور جاسم طه اعضاء و الدكتورة رغد حسن علي عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.