برعاية الأستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد وبرئاسة الأستاذ المساعد الدكتور ظاهر فياض جاسم رئيس قسم الفلسفة باشراف د. أيسر عبد الرحمن محمد  نظم قسم الفلسفة احتفالية اليوم العالمي للفلسفة بعنوان” الفلسفة ام العلوم” على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
وفي أجواء علمية وثقافية هادفة قدّم كوكبة من المدرسين في القسم فعاليات فكرية رصينة وفنية ومعرضا للكتب الفلسفية لمختلف الكتاب التي تضمنت رؤي نقدية لنظريات السلام والأسس المعرفية التي يستند عليها مفهوم السلام، و علاقة السلام بتكنولوجيا المعلومات، وجدلية الحرب والسلام، وعلاقة السلام بالفن، و السلام في مشاريع الفكر العربي الحديث .
من جانبه اكد فرحان خلال الاحتفال على ضرورة ترسيخ قيم السلام والتعايش والتفاهم بين الشعوب والحضارات، وتبادل خبرات التجارب الدولية في مكافحة التطرف، وفتح آفاق أوسع للتعاون البحثي والأكاديمي في هذا المجال، وضرورة الحوار مع الآخر ونبذ كل ألوان التعصب وتأسيس السلام على أسس تجريبية قابلة للقياس وتجاوز النظرة المثالية التي لم تستطع فرض السلام والعديد من النقاط المحورية الهامة والداعية إلى تأصيل مفهوم السلام والتعايش السلمي مع الاخر في مؤسساتنا التعليمية.
وكذلك الحرص على انعقاد العديد من الندوات والدورات والنشاطات الفكرية الفنية والرياضية بجميع أنواعها المباشرة أو غير المباشرة وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بين الشباب بمخاطر التطرف وتفكيك منظومة أفكاره وتنمية قيم السلام والتعايش مع الآخر.
وفي نهاية الاحتفالية تم التكريم للعديد من أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بفعاليات الاحتفالية في جو من البهجة والسعادة، وأكد الجميع الدور الريادي للكلية والجامعة في تحقيق رسالتها في الحفاظ على هوية المجتمع وتأصيل روح السلام والتعايش السلمي.

Comments are disabled.