صنف عميد كلية العلوم الإسلامية الأستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان، مصنفا بعنوان (اتجاهات سوسيو لسانية)، والذي صدر عن دار الولاء بالعاصمة اللبنانية بيروت في 450 صفحة.
الكتاب تناول جملة من القضايا اللسانية ذات البعد الاجتماعي، التي لم ينته الكلام فيها بعد، ولم تنقطع الأفكار في تغذيتها، ونمائها، ولم تحسم الآراء في مقاربتها، وقد حاول المؤلف جاهدا مقاربتها في أربعة أبواب، كل باب احتوى ثلاثة فصول، فجاءت موضوعاتها متفرقة من حيث الاهتمام والمقاربة والتخصص، ومتفقة من حيث الاتجاه اللساني ومنهجية البحث، والغاية المتوخاة، وتخللته جملة من المبادرات والمشاريع البحثية بعد إجراء مقارباتها .
تضمن الباب الأول (اتجاه البحث في المفاهيم والمصطلحات السوسيو لسانية) ثلاثة فصول، وهي (نحو نظرية سويو لسانية كبرى.. تجاذبات ومقتضيات)، و (في التنوع السوسيو صواتة.. تنظير وإجراء)، و (العرف اللغوي المقصد والوظيفة والاستعمال)، وتضمن الباب الثاني (اتجاه البحث في المعجمية وتعليم اللغات)، الفصول الثلاثة (التنوعات اللغوية وطرائق استثمارها في تنمية المعجم العربي)، و(العولمة اللغوية وطرائق استثمارها في تنمية المعجم العربي المعاصر)، و(رؤية مقترحة في اللسانيات الاجتماعية مستندة إلى الجودة الشاملة)، وتضمن الباب الثالث (اتجاه البحث في اجتماعيات التداول والحجاج)، الفصول الثلاثة (التأصيل التداولي بين فلسفة الوضع والاستعمال اللغوي)، و(الملمح التداولي في النحو العربي.. تحليل واستنتاج)، و(نظرية المسألة والبلاغة) لميشي مقاربة في الأصول والأسس والتمثلات، وتضمن الباب الرابع (اتجاه البحث في تحليل خطابات تراثية)، الفصول الثلاثة (تحليل خطاب الإمام الحسين عليه السلام في واقعة الطف)، و( تحليل خطاب الشريف المرتضى في كتابه غرر الفوائد ودرر القلائد)، و(تحليل خطاب ابن خلدون في ضوء منهج إعادة القراءة)

 

Comments are disabled.